الخميس، 16 يونيو 2011

الحج

بسم الله الرحمان الرحيم

( الحج )

الخطبة مفرغة :



الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم و بارك على أشرف المرسلين نبينا محمد و على آله و

صحبه و التابعين و سلم تسليما كثيرا

أما بعد :

إنى أقول فى بداية هذا الدرس إنه لا يوجد مسلم على وجه الأرض لا يشتاق و لا يحن لزيارة بيت

الله الحرام

و كيف لا و قد دعا الله نبينا إبراهيم أن يجعل أفئدة من الناس تهوى إليهم فاستجاب الله دعوة

أبراهيم فكان الشوق و الحنين فى قلب كل موحد لله عزوجل

و الشوق و الحنين يحتاج لتحريك فجئنا لتحريك هذا الشوق للحج

و الحمد لله رب العالمين .

عناصر هذه الخطبة تتلخص فى :

1 ـ هل تشتاق لبيت الله الحرام ؟ وهل يوجد مسلم لا يشتاق لكعبة البيت الحرام ؟

2 ـ ما قصة النداء بالحج ؟

3 ـ ما مكانة الحج في الإسلام ؟

4 ـ هيا نشنف الأذان بشيء من وعد الرحمن لمن حج حجا مبرورا ً .

5 ـ يا قاعدا ً عن الحج إلى متى ؟ هيا تعجل .

أيها الأخ الحبيب ..

إن بينك و بين الكعبة إرتباط عاطفى و كيف لا يكون هناك حنين و شوق لهذا البيت الذى تولى

وجهك شطر هذا البيت كل يوم خمس مرات

ملايين من المسلمين على مد البسيطة تولى شطر الكعبة وجوهها و قد تعلقت قلوبها بالبيت و برب

البيت

هناك حول الكعبة لربما و نحن نتحدث الآن حول بيت الله الحرام من الطائفين ما الله بهم عليم

انظر إليهم ..

هذا يذكر ذنب و يبكى

و هذا يذكر عيب و يبكى

و ثالث يذكر نعمة الله و يبكى

و رابع رآهم يبكون فبكى على نفسه لأنه لم يبكى

تشابكت الدموع و الله عزوجل سميع بصير .. سميع مجيب حاشاه لجلال الله و جود الله و كرم الله

أن يرد من دعاه ..

هناك حيث ترفع الدعوات و ترتفع الدعوات و تسكب العبرات و تختلط الأصوات و تنزل الرحمات

و تقال العثرات و تغفر الزلات و يتجاوز الله عن التبعات

كم من حاج ذهب للحج مثقلا بالذنوب و الأوزار و رجع و قد غفرت الذنوب و حفت الخطايا و الله

ذو فضل و من

فى حرم الله و حول كعبة الله فى المسجد الحرام من الطائفين ما الله بهم عليم سبحان الله أصوات

متداخلة و أجناس مختلفة و الله جل و علا عليم بحالهم و أصواتهم و حاجاتهم

سبحانه قاضى الحاجات .. سبحانه و بحمده

إن ربى لسميع الدعاء .. سميعا لمن دعاه و هناك حيث وعد الله بإجابة الدعاء

ملايين من المسلمين تؤم هذا البيت ..

أخى .. كم حج البيت العام الماضى ؟؟

ملايين تحج لهذه البقعة المباركة و التى باركها الله و شرفها الله

أخى .. لا تحسب أن هذا كل شىء بل هذه الملايين هى جزء يسير من ملايين أخرى عبر الكرة

الأرضية تعلقت قلوبها بالبيت .. و لكن قدر الله لأثنين أو ثلاث ملايين أن يصلوا ..

و هناك ملايين أخرى تعلقت بالبيت لم تستطع الوصول .

ألم تعلموا أدام الله عليكم عزه و فضله و كرمه أن هناك من المسلمين من يمضى دهرا من حياته

يجمع الدرهم و الدرهم و كل مناه أن تكتحل عيناه برؤية كعبة المسجد الحرام

نعم و الله هناك من يمضى نصف عمره يجمع المال لا من أجل زواج و لا من أجل بناء و لا من أجل

تجارة و لكن من أجل أن ينفقه سهلا رخيصا لوجه الله و فى حج بيت الله .. سبحان الله

كلما أذن مؤذن الحج تولوا و أعينهم تفيض من الدمع ألا يجدوا ما ينفقون .. حزنا ألا يجدوا ما

يبلغهم بيت الله الحرام ..

جائتنى هذه الرسالة من أربعة أيام .. يقول فيها السائل :

أمنيتى و أمنية عمرى أن أحج بيت الله و لقد أمضيت الكثير من عمرى و الذى تجاوز الأربعين فى

توفير نفقات الحج و الذى لا يخفى على علمكم أنها مرتفعة على كثير من المسلمين فى بلدى

لقد حاولت عدة مرات القيام بالحج و لكن لم ينلنى هذا الشرف حتى الآن

إن كل أمنيتى أداء هذه الفريضة العظيمة و على تحقيق حلم عمرى قبل أن يمضى عمرى

سبحان الله .. إن هذا السائل و الله الذى لا إله إلا هو لم أملك إلا أن أسكب دموعى على رسالته

لأنى لآ املك له من الأمر شيئا

اللهم يسر لكل من أراد حج بيتك الحرام خالصا لوجهك الكريم

إن هذه الملايين التى تعلقت بالبيت و رب البيت جبلها الله و خلقها على حب بيت الله الحرام

بيت الله و كعبة الله ..

يقول الإمام الصنعاني ـ رحمه الله ـ :

ومازال وفـد الله يقـصد مــــــكة * إلى أن يـرى البيت العتيق وركناه

يطــوف به الجاني فيغــفـر ذنبـه * * * ويسقـط عنه جـــرمه وخطـايـــاه

فمولى المـوالي للزيارة قـد دعى * * * أنقعـد عنها ؟ ! والمزور هو الله

نحـج لبيت حجه الرســل قبـلنــــا * * * لنشهد نفعا في الكتــاب وعـدنـاه

فيامن أسى يامن عصى لو رأيتنا * * * وأزارنا تـرمى ويرحمنـــــــا الله

الله أكبر .. إن الأوزار ترمى و الذنوب تحط و الخطايا تزول و يتجاوز الله عن الكثير

تحرك وفد الله و الحنين يحدو ملايين أخرى لهذا البيت لسان حالهم يقول ..

يا راحلين إلى البيت الحرام قد سرتم جسوما و أرواحا

إنا قد أقمنا على عذر و عن قدر

و من أقام على عذر كمن راح

كم من صادق فى نيته يأخذ أجر الحج و هو فى بيته لأنه لم يستطيع الوصول إليه

حنين أذاب قلوب المحبين للطواف ببيت الله الحرام

أما يوم التاسع من ذى الحجة . هذا اليوم الذى هو خير أيام السنة

ففى صحيح مسلم .. عن النبى عليه الصلاة و السلام قال :

( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة .. ففيه يباهى الله ملائكته بأهل عرفه يقول :

أنظروا عبادى جاءونى شعثا غبرا أشهدكم يا ملائكتى أنى قد غفرت لهم )

كم من صاعد على عرفه محمل بالذنوب و الخطايا يعود و قد زالت هذه الذنوب و محيت هذه

الخطايا و الله ذو فضل و من

نعم ان الحنين للحج لا ينقطع و إن هذا اليوم أعنى يوم التاسع من ذى الحجة ليوم تشتاق اليه

النفوس و هذا الموقف يتمنى الأنسان ألا يحرم الوقوف مع هذا الموقف الذى فيه تسكب العبرات

و لأجله تسترخص النفقات

و قد وقف محمد عليه الصلاة و السلام فمد يده للسماء بعد أن صلى الظهر و العصر جمعا و قصرا

فى وقت الظهر و الحديث فى صحيح مسلم كاملا ..

أنظروا يا حفظكم الله نبى الأمة و حبيب الأمة الذى غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر يقف فى هذا

اليوم فيقف من وقت الظهر مادا يديه من وقت الظهر حتى غابت الشمس حتى إنه و هو واقف كان

على راحلته فسقط خطام الناقة فمد النبى عليه الصلاة و السلام و ظلت الآخرى مرفوعة

إنه موقف الذل و العبودية لله .. فقد ذابت القلوب حنينا إلى الحج

و يوم الحج الأكبر و ما فيه من أعمال الحج هذا اليوم العظيم الذى يبدأ فيه تحلل الحجيج و يرموا

الجمرات فى منى ثم يفيضوا .. لا إله إلا الله كم عاد من ذنوبه كيوم ولدته أمه

و كم عاد من ذنوبه و قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه


**ما قصة النداء بالحج ؟؟

يقول الله عز وجل : " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق

ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام "

أذن يا أبراهيم ليس يا محمد فى الناس و ليس فى المؤمنين و ليس فى أهلك

رجالا .. راجلين ماشين على أرجلهم

ضامر .. هو البعير الذى أصبح خصره ضامر من كثرة السير فيضمر خصر البعير من السير لأن

السائر أتى من مكان بعيد

هنا النداء لأبراهيم .. أين ينادى ؟؟

فى واد غير ذى زرع صحراء جرداء ليس فيها زرع و لا ماء و مع هذا يقول الله له و أذن فى

الناس بالحج

أورد الإمامان ابن جرير الطبري و ابن أبي حاتم آثارا ً عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد بن

جبير وعدد ٍمن السلف في تفسير آية الحج المتقدمة أن إبراهيم ـ عليه السلام ـ قال : يارب ، وكيف

أبلغ وصوتي لا ينفذهم ؟ فقال ناد وعلينا البلاغ ، فقام إبراهيم ـ عليه السلام ـ على مقامه ، وقيل

على الحجر ، وقيل على الصفا ، وقيل على جبل أبي قبيس ، وقال يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ

بيتا ً فحجوه .

فيا لله من جموع حجت بيت الله منذ ذلك النداء إلي يومنا هذا ، إن إبراهيم ـ عليه السلام ـ قد نادى

أما كيف وصل النداء فربك هو خالق الكون ، ومدبر أمره إنه أمر الله ناد وعلينا البلاغ .

هنا سيدنا أبراهيم سأل سؤال أستفسار و ليس سؤال أعتراض فابراهيم قد جعل بدنه للرحمن و

ماله للضيفان وولده للقربان يستحيل يعترض على شرع الله

فجاء الأمر من الله أنت تنادى و علينا البلاغ .

أمتثل ابراهيم الأمر و قام على جبل مرتفع و نادى ايها الناس ان ربكم قد اتخذ بيتا فحجوه

لا إله إلا الله .. كم وفد إلى البيت منذ نادى إبراهيم حتى الآن

كيف وصل النداء عبر الأعصار والأمصار ؟ !

إنه أمر الله أن ناد وعلينا البلاغ .

و فى صحيح مسلم من حديث جابر ـ رضي الله عنه ـ ، وهو يصف حجة النبي ـ صلى الله عليه

وسلم ـ قال جابر : ( ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء فنظرت إلى مد بصري

بين يديه من راكب وماش ، وعن يمينه مثل ذلك ، وعن يساره مثل ذلك ، ومن خلفه مثل ذلك 00)
.
هنا يصف جابر بن عبد الله حج النبى عليه الصلاة و السلام ..

يقول : فركب النبى القصواء .. أى ركب ناقته

فلما أستوت على البيداء أهل النبى .. أن النبى عليه الصلاة و السلام نزل فى ذى الحليفة عند

أبيار على التى تبعد حوالى 11 كم عن المدينة فى طريق لمكة و هذا الميقات هو أبعد المواقيت عن

مكة و هو ميقات أهل المدينة و ميقات من يمر عليه من أهلها لمن يريد الحج و العمرة

فهنا نزل النبى عليه الصلاة و السلام برداء الأحرام ..

و هنا نوضح أن معنى الأحرام ليس كما يظن بعض الناس هو ملابس تشترى

بل هو نية الدخول فى النسك أى النية فى البدء بأعمال الحج و لذا فهى لا تجوز قبل الدخول فى

الميقات

و النبى عليه الصلاة و السلام لما كان فى الميقات صلى ثم ركب على ناقته

فلما أستوت على البيداء .. أى على الأرض

أهل .. أى نطق بالتلبية ... إلى آخر الحديث

هنا .. فقد قدر بعض أهل العلم من حج مع النبى عليه الصلاة و السلام الحجة الوحيدة و هى حجة

الوداع سنة التاسع من الهجرة بمائة ألف غير النساء و الأطفال و العبيد

هؤلاء المائة ألف يلبون لبيك اللهم لبيك مع النبى محمد عليه الصلاة و السلام

أين هذا من صحراء جرداء فى زمن إبراهيم ؟؟

أين هذا من ملايين تحدثنا عنها فى بداية اللقاء ؟؟

إنهم وفد الله حركهم الشوق لأمر الله و تلبية أمر الله عزوجل


*ما مكانة الحج فى الأسلام ؟؟

واجب أوجبه الله بقوله تعالى ( و لله على الناس حج البيت من أستطاع إليه سبيلا )

و أكده المصطفى بقوله فى صحيح مسلم

( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا )

و قد أجمع علماء الأسلام على وجوب الحج بل هو ركن من أركان الأيمان

و فى الصحيحين من حديث بن عمر ( بنى الأسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا

رسول الله إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و صوم رمضان و حج البيت )

فهو ركن من أركان الدين يقيم الدين من أقامه و يهدم الدين من هدمه


*الأجر الجزيل من المولى الكريم لمن حج حجا مبرورا :


روى ابن ماجة في سننه عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه

وسلم ـ قال : الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم .

فإذن ما جزاؤهم ؟؟

إجابة الدعوة أى الحاج مجاب الدعوة فيا أيها الحاج أدعو و أرجو فأنت ضيف عند ملك الملوك

فحاشا لله أن يرد من دعاه

، وعند الطبراني في الكبير والترمذي في سننه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من حديث

عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : تابعوا بين

الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة .

أى المتابعة بين الحج و المداومة عليه ينفوا الفقر و الذنوب تغفر و ذلك لمن حج البيت و أعتمر

تذهب للحج تريد الأجر فتجد الخير فى الدنيا أيضا .. فالفقير الذى يذهب للحج يمحو عنه الذنوب و

الفقر فذلك عاجل بشرى المؤمن فكيف بالأخرة و كيف بالأجر عند الله

في الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : من

حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه .

و كذلك ..

في هذا الحديث الذي رواه الشيخان من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى

الله عليه وسلم قال : الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .

فيا أيها الحاج إذا إجيبت دعوتك و ذهب فقرك و حل بك الغنى و غفرت الذنوب فكل هذا و أيضا

الجزاء الأوفى و الأكبر و هو الجنة

اللهم لا تحرمنا الجنة .. الله أكبر


* يا قاعدا عن الحج هيا تعجل :

فى البداية أنبه أن فقهاء الأسلام أختلفوا

هل الحج واجب على الفور أم على التراخى ؟؟

هل المستطيع بماله و بدنه بدات استطاعته هذه السنة هل يجب عليه الحج مباشرة هذه السنة ام

ينتظر العام القادم

فهنا خلاف .. منهم من راى الوجوب .. منهم من راى التراخى و لكل منهم دليله

و من الفقهاء من استدل بادلة قوية للحج على الفور و ردوا على المخالفين

و حتى لو قلنا يمكن ان يتراخى الحاج فيمكن أن يمرض الصحيح و يفقر الغنى

يقول الله تعالى ( قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من

تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير )

و كم ردد الناس هذه الأية فى اليومين الماضيين .. فأعتبروا يا أولى الأبصار

و استمع لتلك الأية ( يقلب الله الليل و النهار إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار )

نعم قد يمرض الصحيح و يفتقر الغنى و يموت إنسان لا من علة

فسبحانك اللهم .. فتعجلوا عباد الله

فقد ثبت عن النبى فى مسند الأمام أحمد بسند حسن من حديث بن عباس

( تعجلوا للحج عباد الله فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له )

فمن منا يضمن خروجه من هذا المسجد ..؟؟

قرأت مقالة لأحدى الأخوات قالت فيها إن كنت تضمن أن تعيش أكثر من خمس دقائق فلا تقرأ هذه

المقالة

فوقعت فى نفسى أن أكثر من يمر عليها سيقرأها بلا شك و مضمون هذه المقالة واضح بلا شك و

هو قصر الأمل فى الدنيا

عبد الله إن الآجال محدودة و الأعمار مكتوبة لكم من يطمئن .. إنسان مالك للمال و مستطيع بالبدن

لا يعوقه شىء

ثم يتأخر عن الحج فالنبى يقول ( تعجلوا .. )

و قد بين النبى حرمان هؤلاء الذين يوسع الله عليهم بالمعيشة و الصحة و القوة ثم يمضى عليه

خمس اعوام و لا يفد للبيت الحرام

فقد روى البيهقى فى شعبه الأيمان و أبو يعلى و أبن حبان و صححه الألبانى من حديث أبو سعيد

الخدرى أن النبى عليه الصلاة و السلام قال :

( أن الله عزوجل يقول : إن عبدا صححت له جسمه ووسعت عليه فى المعيشة يمضى خمسة أعوام

لا يفد إلى لمحروم )

فهل تريد أن تكون من المحرومين ؟؟

محروم من وسع الله عليه فى المعيشة و أعطاه صحة و قوة و مضى عليه 5 أعوام و هو بمثل هذه

الصحة و القوة ؟؟ .. نعم و الله محروم

و أختم بهذا الحديث الذى أقدم له هذه المقدمة ..

تخيلوا أن إنسان قدر الله عليه أن يموت فى الثلث الأخير من ذى الحجة ثم قعد هذا الأنسان و لم

يحج البيت الحرام أين يموت و كيف يموت ؟؟يموت كأى إنسان عادى إذ لم يكن واقع فى معصية

لكن لو هذا الشخص شد رحله و تحرك للزيارة لبيت الله الحرام و للحج لفأين يموت و كيف يموت

سبحان الله يموت محرم و يكون له أحكام خاصة و يبعث يوم القيامة ملبيا

فتخيلوا يوم القيامة يوم الفزع و هذا ملبيا

أسمع لهذا المثال :

الطفل الصغير عند ولادته يخرج باكيا و أنا اتيتك بمثال حى من الواقع

لأن الدور ثلاثة دار الدنيا و البرزخ و الدار الآخرة فنحن ما لدينا إلا الدار الدنيا فأنت لا تعيش

بعقلك إلا على هذه الدار رغم وجود الدور الأخرى

فهذا الوليد خرج باكيا لأنه خرج من عالم لعهالم أخر له قوانين خاصة رغم ان كلها قوانين الدنيا

و لكنه عالم أخر فى الرحم له قوانين خاصة فخرج منه باكيا لذلك

فتخيل إنتقالك من قوانين الدنيا للبرزخ ثم تخرج من البرزخ للدار الأخرة

( إذا زلزلت الأرض زلزالها و أخرجت الآرض أثقالها و قال الأنسان مالها يومئذ تحدث أخبارها

بأن ربك أوحى لها ) .. فتغيرت الدنيا و خرج الناس حفاه عراه غرلا من هول الموقف لا ينظر

بعضهم لبعض ترى إناس ملبين .اللهم لا تحرمنا

هذه قصة واقعية حدثت مع النبى عليه الصلاة و السلام :

جاء في الصحيحين من حديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رجلا ً وقصته دابته وهو محرم

فمات فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : اغسلوه بماء وسدر ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه

فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا .

الرجل سقط عن راحلته و هو محرم فقال النبى عليه الصلاة و السلام أغسلوه بماء و سدر و لا

تستعملوا الطيب لماذا ؟؟ لأن المحرم لا يمس الطيب و هو محرم فلا نضع له الطيب

و كذلك المحرم هل يجوز أن يغطى رأسه ؟؟ لا

فميت لا يُغطى رأسه و يحمل للصلاة عليه و رأسه مكشوفة و ينزل قبره و رأسه مكشوفة

كم يتمنى الأنسان هذا .. و أنا أعرف رجل كان يتمنى هذا و كان مريضا بالقلب فكان يجهد نفسه و

يتعبها حتى يموت و هو طائف فلم يمت ثم كان يتعب نفسه بين الصفا و المروة فلم يمت ثم يجهد

نفسه فى المشاعر و لم يمت

فسبحان الله ربك أعلم بالنوايا فالرجل يظهر منه الخير .. رأيته و هو عائد يقول أريد وجه الله و

سأتفرغ لعبادته فعاد إلى أهله بقى معهم ليلة و الليلة الثانية جاءته أزمة القلب فحمل للمستشفى و

هناك فى العناية المركزة ممنوع دخول أقاربه فكان أبنه على الباب يريد أن يدخل فمنعوه

فقال كان أبى إذا أستفاق يقول ( أحمدك يا الله ) .. و قريب الفجر فى ثلث الليل الآخر فى وقت

نزول الرب للسماء الدنيا سمعت صوت فى الغرفة فقلقت على أبى و سمعته يقول ( أحمدك يا الله )

و سمعت الممرضة تصرخ

المريض يتكلم و قلبه قد توقف !! لا إله إلا الله .. فأسأل الله أن يُحسن ختامنا و أن ييسر لنا زيارة

بيته الحرام



اللهم إننا ندعوك و أنت أحق من دعى و نرجوك و أنت أحق من رجى

يا رب أجتمعنا فى بيتك عقب أداء فريضة من فرائضك فجمعنا الحب فيك و أنت الشاهد و أنت
المستمع

اللهم إغفر لنا ذنوبنا كلها دقها و جلها

اللهم اغفر لنا ذنوبنا بواسع رحمتك

اللهم اننا لنا من الذنوب و العيوب ما لا يعلمه إلا أنت تجاوز عنا بمنك و كرمك

اللهم إنا نسألك الجنة و ما قرب اليها من قول و عمل و نعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول و عمل
اللهم ارزق من استمع لهذه الكلمات حجا مبرورا و ذنبا مغفورا

اللهم اعنا على حج بيتك الحرام و تقبله منا

اللهم آمن الحججاج و العمار فى حجهم فى برك و جوك و بحرك و أعدهم لأهلهم سالمين غانمين

الهنا فرج هم المهمومين من المسلمين و نفث كرب المكروبين و إقضى الدين عن المدينين و فك

أسر المأسورين و أشفى جميع مرضى المسلمين و ألبسهم ثياب الصحة و العافية يا كريم

اللهم أصلح فى بلدنا الراعى و الرعية ووفقنا لما يرضيك عنا

اللهم إنا نسألك الأمن فى البلد و الصلاح فى الولد و هب لنا من أزواجنا و ذرياتنا قرة اعين و

اجعلنا للمتقين اماما

اللهم إجعل إجتماعنا هذا اجتماعا مرحوما و اجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما و لا تجعل فينا و

لا معنا شقيا و لا محروما برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أنزل من رحماتك على أهل القبور فى قبورهم .. اللهم افتح فيها ضيق لحودهم و ارحمنا اذا

صرنا إلى ما صاروا إليه و أجعل هذه القبور بعد فراق هذه الدنيا خير منازلنا و أفتح فيها ضيق

ملاحدنا و بيض وجوههنا عند العرض عليك

رب اغفر لنا و لآبائنا و ارحمهم كما ربيانى صغارا

و صلى اللهم على عبدك و نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و سلم تسليما كثيرا


و الحمد لله رب العالمين


تفريغ الخطبة :



الخطبة الأولى


إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نستهديه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات

أعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك

له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله

( يأيها الذين أمنوا أتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون )

( يأيها الناس أتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا

و نساءا و اتقوا الله الذى تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )

( يأيها الذين أمنوا أتقوا الله و قولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع

الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما )

عباد الله ..

لسان حال الشمس عند مغيبها ينادى الرحيل .. الرحيل .. و هكذا نادت أمس الخميس فما أعتبر

لندائها أقوام فصبحهم صباح الجمعه و قد أصبحوا فى دار غير الدار .

ألا و إن الشمس أوشكت أن تنادى عند مغيبها لهذا اليوم الرحيل الرحيل , فهلا أعتبر معتبر و أتقى

متق ( و من يتق الله يجعل له من أمره يسرا )


أحبتى .. سفن تنخر عباب الماء و طائرات فى الأجواء و سيارات فى الأنحاء

الآف بل ملايين تولى شطر مكه وجوهها رحلوا فرادى و جماعات يحدوهم الشوق و الحنين لبوا

جميعا

لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. ان الحمد و النعمه لك و الملك لا شريك لك

هذا النداء الخالد الذى هو استجابة لأمر الله ( و لله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا )

( و أذن فى الناس بالحج يأتوك رجالا و على كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع

لهم )

أذن يا أبراهيم يا أبا الأنبياء عليه و على نبينا الصلاة و السلام

و لكن كيف يؤذن و أين يؤذن و فيمن يؤذن و كيف سيصل النداء و الصوت ؟؟

يا أبراهيم عليك الأذان و على الله البلاغ

فقام أبراهيم عليه السلام على مقام مرتفع فى وسط هذه الصحراء و نادى :

أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتا فحجوه .. فأسمع الصوت خالق الأصوات سبحانه رافع السموات

سبحانه من بسط الأرض أسمع الصوت الأعصار و الأمصار .

تعالوا أحبتى فى الله أنقلكم لمشهد مؤثر غاية التأثير ..

روى مسلم فى صحيحه من حديث جابر رضى الله عنه و هو من روى حج النبى عليه الصلاة و

السلام كاملا

يقول جابر و هو يصف المشهد الذى أحرم فيه النبى بالحج ..

(( ثم ركب القصواء حتى إذا استوت به ناقته على البيداء فنظرت إلى مد بصري بين يديه من راكب

وماش ، وعن يمينه مثل ذلك ، وعن يساره مثل ذلك ، ومن خلفه مثل ذلك 000 ) .

الله أكبر أنها الجموع تحج مع النبى عليه الصلاة و السلام فقد حج معه مائة الف من الرجال غير

الأطفال و النساء .. إن هذا المشهد هو إستجابة النداء لله و أذن فى الناس بالحج

بالله عليك قل لى كيف وصل النداء من عهد ابراهيم لعهد محمد و إلى أن وصل لزماننا ؟؟

كم حج بيت الله العام الماضى ؟؟

ملايين أمت هذا البيت كل يريد مغفرة لذنبه و كل يريد سترا لعيوبه .. ملايين وصلت كعبة بيت

الحرام

فهذه الصورة اليسيرة صورة لملايين أخرى عبر الكرة الأرضية تعلقت قلوبها بالبيت و رب البيت

ألم تعلموا ـ أدام الله عليكم نعمه وفضله ـ أن هناك من المسلمين عبر بقاع الأرض أناسا ً من الناس

يجمعون الدرهم إلى الدرهم والدينار إلى الدينار ، وكل مناهم أن تكتحل أعينهم برؤية كعبة المسجد

الحرام حتى إذا جاء الموسم وأذن المؤذن بالحج ، ولمَّا يكتمل الجمع بعد تولوا وأعينهم تفيض

من الدمع حزنا ً ألا يجدوا ما يبلغهم بيت الله وكعبة الله

كم لها من مشتاق و كم لها من محب انظر فى شرق الأرض لترى مسلما تسأله ما هى أغلى أمنيته

فى الدنيا يقول حج بيت الله الحرام و أنظر لغرب الأرض لترى مسلما تسأله عن أغلى امنيته فى

الدنيا يقول حج بيت الله الحرام

ألم تسمعوا بحصالة الطفل الأمريكى طفل دخل الأسلام و لم يبلغ الحلم بعد جعل لنفسه حصالة يجمع

فيها الدولار إلى الدولار ليحج بيت الله الحرام

سبحان الله خلقهم ربهم و فطرهم و جبلهم على حب هذا البيت و التعلق به

ما الشام مقصدنا و لا حلب *** لكن لمكه منا ترحل النجب

مكة أم القرى لست أنسى *** اذا تقربا و الدمع من عينى فى حجرها صبب

منت عليا كالوصل كالخيال مضى *** يهزنى كلما أستحضرت الطرب

ما العمر إلا أويقات ذهبن بها *** صفرا و هن الخالص الذهب

يا راحلين إلى البيت الحرام قد سرتم جسوما و أرواحا

إنا قد أقمنا على عذر و عن قدر

و من أقام على عذر كمن راح

نداء من أخره العذر و أما غير المعذور ما الذى خلفه و ما الذى أجله عن هذا الركب المبارك

روى ابن ماجة في سننه عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه

وسلم ـ قال : الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم .

الله أكبر اللهم من فضلك دعاهم لحج بيته فأجابوه فجاء الجزاء و سألوه فأعطاهم

فأسأل أيها الحاج و سيعطيك الله و سيجيبك الله و سيكرمك الله

وعند الطبراني في الكبير والترمذي في سننه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من حديث

عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : تابعوا بين

الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة .

المتابعة أى أن الحج يتلوه عمرة و العمرة يتلوها حج و هكذا

و هنا الفقر يُنفى و يحل الغنى و يمحى الذنب

أيها الحاج أرأيت كرم الله و جود الله يذهب عنك الفقر و انت فى الدنيا فكيف اذا جئت للحياة

الحقيقية و هى الاخرة و كيف و قد اتيت دار النعيم المقيم

فهذا الوفد المبارك وفد الله وجه وجهه للبيت العتيق تحرك هذا الركب و الحنين يحدوه و الشوق

يدفعه للقرب من بيت الله و كعبه الله .. فلا إله إلا الله من ساعة تعانق بصرك مع كعبة المسجد

الحرام أكرم بها من لحظه تملأ القلب سرورا و غبطة .. أكرم بها من لحظة تفيض عليك كل معانى

الحبور

فتستلم الحجر الأسود إن تيسر أو تشير له ( بسم الله .. الله أكبر ) ..

بدأ الطواف .. طفت أيها الحاج ثم جئت للركن اليمانى و يُسن لك أن تمسحه و لا تقبله هكذا مسح

النبى عليه الصلاة و السلام أما التقبيل للحجر الأسود إن أستطعت أن تصل بدون أذى أو مزاحمه

للناس فأفعل فتلك شهادة لك يوم القيامة .. يشهد الحجر الأسود على من استلمه بحق أمام الله

أما الملتزم فهو المكان الذى يلتزم من الكعبة و يشرع فيه التعلق بأستار الكعبة

أين هذا المكان ؟؟ من الحجر الأسود حتى باب الكعبة .. و هنا وقف الحبيب صلى الله عليه و سلم

و هنا يُسن أن نقف فلا إله إلا الله كم سالت من عبرات و كم ارتفعت من تضرعات و كم فرجت من

كربات الله اعلم بحاجه العباد و ربك جل و علا عطاءه لا ينفد و لو سأله الكون كله ما نقص هذا

من ملكه شيئا

قف أيها الحاج فأدعو الله و ألح فى المسأله فأنت ضيف على الله فالله عطاءه لا يحد و الله عطاءه

لا يقاس بعدل

طفت مرة بالكعبة فرأيت أمرأة مقعدة على الكرسى تتكلم بلسان أعجمى تدعو الله و تلح فى الدعاء

فقلت يا الله لو أعلم حاجتها لقضيتها لها و لكنك أنت الله فوالله رأيت بعينى فى لحظات تنشق

الصفوف و يُقدر الله الذى يقدر الكون بمن فيه يدخل أحد الأمراء الخيرين ليرى تلك المرأة فيمد

اليها بحفنة من المال فيلقيها اليها .. رايت هذا بعينى فقلت يا الله ما أسرع إجابتك لمن دعاك و ما

أعظم كرمك لمن رجاك و تذكرت يوما تعلق عبد المطلب بالكعبة و قال يا رب إن العبد يمنع رحله

فامنع رحالك فصب أبابيل صبا

ربك جل و علا مجيب لمن دعاه .. فيا عجب لقاعد عن الحج بعد ما ذكرنا

أما ماء زمزم فهو لما شرب له فأحضر نيتك فماذا عساك تتمنى هل ترجو شيئا يسيرا ام ان لك همة

عالية ترجو الله صلاح دينك و دنياك و ترجو الجنة من الله

حتى جاء الثامن من ذى الحجة تحرك هذا الركب ليستعد لليوم التاسع يوم عرفه .. تحركوا لمنى

يا راحلين إلى منى بقيادى *** لقد هيجتم يوم الرحيل فؤادى

قدموا لمنى ليرتوا من الماء و يستعد لركن الحج الأعظم يوم التاسع من ذى الحجة

سبحانك ربنا ملايين من المسلمين على صعيد واحد على عرفة جمعهم هذا الموكب شعثا غبرا يباهى

رب العزة بهذا الجمع أهل السماء ( يقول أنظروا عبادى جاءونى شعثا غبرا )

فى هذا اليوم كم من حاج يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .. لو ذهبت لهناك و أنت لا تذكر هذا

اليوم

لذكرك هذا المشهد بالوقوف بين يدى الله و لذكرك كل من حولك بلا إله إلا الله

( خير الدعاء يوم عرفه و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له له

الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير )

لو ذهبت لرأيت كل من حولك يبكى من خشية الله ..

هذا يذكر ذنب و يبكى

و هذا يذكر عيب و يبكى

و ثالث يذكر نعمة الله و يبكى

و رابع رآهم يبكون فبكى على نفسه لأنه لم يبكى

تشابكت الدموع و الله عزوجل سميع بصير .. سميع مجيب حاشاه لجلال الله و جود الله و كرم الله

أن يردهم خائبين

تحرك الموكب نازلا من عرفه تركوا الذنوب و العيوب و أطلع عليهم أرحم الرحماء و باهى بهم

أهل السماء نظر إليهم نظرة ربما منهم بهذه النظرة يسعد و لا يشقى ابدا

فى هذا الموقف وقف النبى عليه الصلاة و السلام فيقف من وقت الظهر مادا يديه من وقت الظهر

حتى غابت الشمس حتى إنه و هو واقف كان

على راحلته فسقط خطام الناقة فمد النبى عليه الصلاة و السلام و ظلت الآخرى مرفوعة

هذا اليوم الذى تعظم فيه الرجوات و ترتفع فيه الدعوات و ربك غفار الذنوب و ستار العيوب

أنظر لهذا الطواف فى اليوم العاشر و أنظر للرمى و أنظر لنحر الأضاحى

يقول بن القيم عن هذا المشهد ( فلو كان يُرضى الله نحر نحورهم لضحوا به طوعا و للأمر

سلموا )

قمة الأستسلام لأمر الله فلو كان الله طلب منهم أن يضحوا بنحورهم لفعلوا

فما أعظم ثواب الحج ..

في الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : من

حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

( و لله على الناس حج البيت من أستطاع إليه سبيلا و من كفر فإن الله غنى عن العالمين )




الخطبة الثانية



الحمد لله كما ينبغى أن يحمد و أصلى و أسلم على النبى أحمد صلى الله عليه و على أصحابه و

التابعين و من تعبد

يا قاعدا عن الحج إلى متى .. هيا تعجل إن الأعمار معدودة و الآجال مكتوبة و الأنسان لا يدرى

متى يختم له و متى يلقى الله فعجبا عن قاعدا عن الحج بعد كل ما ذكرناه ..

و عجبا عن قاعدا عن الحج و لم يحركه الشوق لهذه الفريضة و هذا الركن الركين من أركان

الأسلام

يقول النبى عليه الصلاة و السلام :

( تعجلوا للحج عباد الله فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له )

نعم فقد يمرض الصحيح و يفتقر الغنى و يموت الأنسان من غير عله .. فربك يقلب الكون

( يقلب الله الليل و النهار )

فتعجلوا للحج عباد الله ..

ثم الوصية الأخيرة لمن نوى الحج و عزم عليه أن يتفقه فى المناسك و أن يتعلم و لو القدر اليسير

من أركان الحج وواجباته حتى يذهب للحج عن علم .. فإنه ليؤسف لمن يذهب للحج و هو جاهل

عن شعائر هذه العبادة العظيمة

إليكم تفريغ الحاضرة :


الحمد لله رب العالمين و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه و التابعين ..
أحبتى فى الله .. من لم يسبق له الحج و عازم على الحج هذه السنة و يريد مراجعة هذه المناسك ففى هذه المحاضرة سنختصر فقه المناسك للحج و سنتكلم مع المبتدىء كلام يفهمه الجميع حتى من لم يسبق له الحج
إن الحج عبادة عظيمة و ركن من اركان الدين و هذا الركن رتب الله تبارك و تعالى تكفير الذنوب و أن الحج المبرور جزاؤه الجنة كما صح عن النبى عليه الصلاة و السلام انه قال :
( ليس للحج المبرور جزاءا إلا الجنة )
هذا الركن العظيم من أركان الأسلام بعض الناس يقف أمامه كأنه شىء صعب و يحتاج لدراسة مطولة فإما أن يعزم على الحج و هو غير متفقه فى المناسك و غير متعلم و لا يريد أن يتعلم و إما أن يحاول يحضر دروس علمية فوق مستواه فينفر من هذه الدروس و فى النهاية تكون المحصلة أخطاء فى الحج .
و حتى أثبت لكم أن الحج دراسة يسيرة أقول لك :
أن هذا الحج بأكملة يقوم على أربع أركان فقط .. إذا أقمت هذه الأركان فقد أديت أركان الحج و يتبقى عليك الواجبات التى لو أخليت بواحدة منها يكون حجك صحيح فى حين تجبر هذا الواجب
لكن أركان الحج إن خللت بها فإن حجك لا يتم و لا يصح حتى تأتى بهذه الأركان .
كل بناء فى الدنيا يقوم على أربع أركان إن سقط ركن من الأركان سقط البناء .. مثال على ذلك هذا المسجد يقوم على أربعه أركان لو سقط ركن منه ينهدم المسجد و لكن لو أخذت قطعة من الطوب الذى فى بناء المسجد يمكننا جبر هذا الخلل .

و عليه فالحج يقوم على أربعة أركان هى :


1 الأحرام ..


ليس معنى الأحرام الملابس البيضاء التى تشتريها للبس للأحرام بها إنما الأحرام المقصود به ني’ الدخول فى النسك .
فأنت لو صليت العشاء مثلا و لم تنوى الصلاة ما صحت صلاتك و كذلك كل عبادة تجب لها النية
و الحج يحتاج لنية و هو الأحرام بالحج
فلو قلنا أن مكة تقع قريبا من جدة و جدة قريبة من البحر الأحمر بينهما تقريبا حوالى 70 كم
فهنا الله شرع لك مواقيت مكانية لا يمكن أن تتجاوزها حتى تحرم بالحج
هذه المواقيت هى :

• منها ميقات لأهل المدينة و هو ذى الحليفة
• منها ميقات رابغ أو الجحفة
• منها ميقات يلملم
• منها ميقات قرن المنازل الذى هو عند السيل الكبير
• منها ميقات ذات عرق

هذه خمس مواقيت لو قمن بالتوصيل بينهما سينتج عنها دائرة أى دائرة حول مكة
فيا أيها الحاج إذا أردت حج أو عمرة لا يمكنك أن تصل لمكة حتى تخترق هذه الدائرة .
إذن الأحرام الذى هو نية الدخول فى النسك يتطلب منك :
المحرم الرجل أن تنزع ملابسك و تتجرد فى رداء و إزار غير مفصلين على قدر البدن الذى يعبر عنه بالمخيط .. و هنا خطأ شائع عند الأحرام
و ذلك إنه عندما قال الفقهاء أ، المحرم يمنع من المخيط فهم الناس خيوط و الفقهاء لم يقصدوا هذا
أصلا النبى عليه الصلاة و السلام لم يذكر كلمة مخيط و إنما لما سئل ما يلبس المحرم قال :
( لا يلبس القميص و لا العمامة و لا السراويل و لا البرانس و لا الخفاف )
فبين النبى عليه الصلاة و السلام التى لا تلبس فالفقهاء حتى يوضحوا أن هذه الأشياء على قدر العضو عبروا عنها بالمخيط ففهم الناس فى هذا العصر أن المراد منها منع الخيوط و هذا خطأ
فكم نبهنا على ذلك و المراد الشىء المفصل على قدر العضو إذا كان فى اليد كالقفاز أو على الرجل كالجورب فهذا ممنوع و لكن مثلا لو حزام به خيوط فلا حرج و كذلك لو نعال به خيوط فلا حرج لأن كلمة خيوط لا علاقة لها أبدا بهذا الأمر فالمراد الشىء المفصل كالحذاء الذى يحيط بالقدم فهذا مفصل و لكن النعال العادى حتى لو فيه مائة ألف خيط فهذا يجوز .
نعود للمواقيت .. فهذه المواقيت لو مريت من عندها تحرم و لو جئت من أى بلد تحرم طالما حازيت الميقات
و ذلك يعنى إنك لو لابس الملابس و ما فى نية الحج حتى آتيت للميقات فأحرم .
إذن الأحرام هو نية الدخول فى النسك فلو أنك أحرمت من عند الميقات فقد آتيت أول ركن من أركان الحج


2 الوقوف بعرفة :


هو يوم التاسع من ذى الحجة فيجب عليك أن تقف على أرض عرفة سواء كنت راكب فى السيارة و جلست فيها أو فى خيمتك أو على الأرض أو كنت واقف المهم أن تتواجد على عرفة يوم التاسع من ذى الحجة و هذا هو الركن الثانى
أما وجودك حتى غروب الشمس يوم عرفة فهذا واجب و ليس ركن


3 طواف الأفاضة :


قال تعالى ( و ليطوفوا بالبيت العتيق ) .. فالطواف بالبيت عندما تفيض من عرفة إلى مزدلفة و منها لمكة فإنك تطوف طواف الأفاضة و لو تركته لأنهدم حجك فلابد من الطواف .

4 – السعى بين الصفا و المروة :

فتسعى سبع أشواط تبدأ من الصفا حتى المروة فهذا شوط و هكذا حتى تنتهى الأشواط عند المروة و بهذا يكتمل الركن الرابع من الحج .

إذن العبادة للحج سهلة و يسيرة و تحتاج منك جهد يسير لتتعلم و لذا ترى البعض هناك من يغالى فى كثير من العبادات مثل من يغالى لكى يصعد جبل عرفة و هذا ليس من السنة و كذلك البعض يغالى للصعود على القبة البيضاء و هو جبل الرحمة و هو الذى وقف عنده النبى عليه الصلاة و السلام و جعل ناقته القصواء بطنها له فيتعمد الناس الصعود على هذه القبة بل البعض يطوف حولها كالبيت الحرام و العياذ بالله .
و كذلك من عدم العلم عند رمى الجمرات يرمون بالنعال و يسبون الشيطان و هذا خطأ كبير
و الناس ليس عندهم فقه فى الدين لذا تقع هذه الأخطاء
أيها الأحبة .. أعطيتكم خلفية عن أركان الحج التى بدونها لا يتم الحج فتعالوا نتحرك فى رحلة الحج المباركة


بسم الله الرحمن الرحيم


تحرك الحاج قاصدا البيت الحرام .. يسمع الحاج عن أنواع للحج فيسمع عن حج الأفراد , حج قران , حج التمتع

الفرق بين أنواع الحج :

حج الأفراد : هو حج فقط مفرد يعنى ليس شىء غير واحد أى لا يفعل سوى الذى نعرفه من أركان وواجبات فقط

•أما حج التمتع : أى يتمتع بالعمرة إلى الحج .. أى سيعمل شيئان :
1- عمرة ثم يحل منها أى يؤدى عمرة ثم يتحلل من إحرامة و يخلع ملابس الأحرام و يظل هكذا حتى يوم الثامن من ذى الحجة فيحرم من جديد
2- ثم يحج

•حج القران : أن يقرن العمرة فى الحج فيؤدى مناسك العمرة بنفس الأحرام الذى سيحج به
هنا سؤال : ماذا أختار ؟؟

إذا نظرنا لكتب الفقه نجد خلاف كبير أيهما أفضل هل الأفضل التمتع لأن النبى عليه الصلاة و السلام أمر أصحابه به ؟؟

أم أن القران هو الأفضل لأن النبى عليه الصلاة و السلام حج حجته الوحيدة مقرن فهل هو الأفضل لأنه فعل النبى عليه الصلاة و السلام و الله لا يختار لنبيه إلا الخير ؟؟
كل من هذه الأقوال قال بها الفقهاء و تداخل معه سؤال آخر :
هل العمرة واجبة أم سنة ؟؟
فالعمرة واجبة مثلها مثل الحج و ذلك بالنسبة للقارن و المتمتع
فهذه مسألة خلافية بين الفقهاء و الأحوط فيها :
من كان قادر على العمرة و لم يعتمر من قبل فلا يترك العمرة لقوله تعالى
( و أتموا الحج و العمرة لله ) و فى الحديث ( دخلت العمرة فى الحج إلى يوم القيامة )
و فى بعض روايات الحديث ( و أن تحج و تعتمر )
فالأحوط إذا كنت تريد الحج لأول مرة و لم تسبق أن حججت و لا أعتمرت أبدا و ستذهب هذه المرة أقول لك أترك الأفراد و أمامك القران أو التمتع
هنا أيهما أختار ؟؟
بالنسبة للتمتع ,,, فأنت ستذهب لمكة بعد أن تحرم و ليكن قبل الحج مثلا بمدة و لنفرض أسبوعين أو أكثر فماذا ستفعل هذه المدة ؟؟
فأنا هنا أختار لك التمتع فإن أنتهيت من العمرة تحللت ثم تظل هكذا فى مكة حتى اليوم الثامن من ذى الحجة ثم تحرم للحج
بالنسبة للقارن ,,, فإنه يجب عليه أن يسوق الهدى أى يأخذه معاه الهدى من بلده
و لذا أقول تسهيلا للأمر ...
إذا كنت تنوى الحج و لاتعرف أى أنواع الحج تختار مفرد أم متمتع أم مقرن
أنظر لحالك .. حججت من قبل أم لا ؟؟
لو لم تحج من قبل أنسى الأفراد
بقى التمتع أو القران ,,, ننظر لو معك هدى كن قارن فى الحج و إن لم يكن معه ليس أمامه إلا التمتع
و النبى عليه الصلاة و السلام قال :
( لو أستقبلت من أمرى ما أستدبرت ما سقت الهدى )
إذن النبى عليه الصلاة و السلام كان يتمنى أن يكون متمتع و لكن الله قد أختار له القران لأنه ساق الهدى
فإن سبق لك الحج فأنت بالخيار إما تمتع بالعمرة ثم الحج أو تختار القران إذا كنت قادر و معك هدى أو أن تكون مفرد
إذن العبرة بالأيسر ..
أخترت أنت النسك الذى يناسبك و تحركت من بيتك قاصدا إما مكة أو المدينة
هنا ملاحظة إذا زرت المدينة لا علاقة بالزيارة للنبى عليه الصلاة و السلام بالحج أو العمرة و ليس حديث من لم يزرنى فقد جفانى غير صحيح
فإذا قصدت مكة فمتى جئت عند الميقات تنوى و إذا قصدت المدينة لن تحرم لأنك لن تمر بالميقات
لأنك ستأتى للمدينة ثم عند تحركك لمكة ستأتى للميقات فتحرم و هنا لا تلبس الشىء المفصل لا طاقية و لا جوارب .
و أما المرأة فإحرامها فى وجهه و كفيها فلا نقاب و لا قفاز و هنا فائدة إذا أدخلت المرأة أصابعها فى الكمين فلا حرج لأنه ليس فيه تفصيل و لا محدد لهما
كذلك النقاب ممنوع لأنه محدد على الوجه فهى لن تلبسه و لكن إذا كانت ممن تغطر وجهها فإنها تسدل كما فعلت أمنا عائشة رضى الله عنه فقد كانت ترخى شىء من أعلى الراس على وجهها و بالتالى فالوجه غير محدد

و هنا أنبه على بعض الأمور من محظورات الأحرام و ليس كلها :

فمن محظورات الأحرام عقد النكاح فهنا تأثم اذا حدث هذا و لكن ليس عليك فدية
و لكن من جامع زوجته قبل أن يتحلل اليوم العاشر من ذى الحجة ( التحلل الأول ) فجامعها و ليكن يوم عرفة مثلا فهذا يفسد حجه و عليه المضى فيه و عليه العودة من العام المقبل و التوبة إلى الله و عليه فدية بدنه ( جمل ) و ماله أجر حج .
إذن أحرمت من عند الميقات فإنك ستلبى و تحرم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ..
فإن كنت مفرد ,,, ستقول بعد التلبية لبيك اللهم حجه
و إن كنت متمتع ,,, ستقول بعد التلبية لبيك اللهم عمرة متمتعا إلى الحج
و إن كنت قارن ,,, ستقول بعد التلبيه لبيك عمرة فى حجة

هنا سؤال :

من خاف من أن يحدث شىء يمنعه من إكمال النسك ماذا يفعل ؟؟
مثل المريض مرض شديد خاف أن يمنعه مرضه من أن يكمل باقى النسك و خاصة يوم عرفة
أو رجل عنده تأشيرة مرور و لا يدرى أيسمح له بالدخول أم لا
أو إمرأة تخاف أن تحيض فتمنع من الطواف الأفاضة و معها حملة تنتظرها أو ستلد فى يوم عرفة فلا يمكنها الطواف الأفاضة و هذا ركن .. فماذا يفعل هؤلاء ؟؟
فكل من خاف أن تمنعه مانع من أداء النسك فإنه يشترط فيقول :
( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك
لبيك اللهم عمرة متمتع للحج < إذا كان نوى حج متمتع > و إن حبسنى حابس فمحلى حيث حبستنى )

ما معنى هذا ؟؟

أى يعنى يا الله انا جئت احج و اتمنى ان اعمل المناسك فان منعتنى فانا ساتوقف حتى مكان المنع فان منعت فاعذرنى حتى هذا
و هنا إذا حبسه حابس يحل من حجه و لا شىء عليه .. مثل شخص جاء يدخل ووجدوا تأشيرته منتهية و لم يشترط ماذا يفعل ؟؟ يذبح الفدية و يمشى
إذن ما فائدة الشرط ؟؟ إحلال بدون مقابل و هذا يسر الأسلام و سماحته
و هنا إذا أشترطت و ما حبسك حابس ما عليك شىء
تحركت لمكه فان كنت متمتعا ستؤدى العمرة .. و هنا نصف طريقة الطواف :
أن تجعل الكعبة عن يسارك و تتحرك و تطوف من عند الحجر الأسود ( و الحجر يمكن أن تقبله أو تلمسه بعصا أو بيدك و تقبل يدك و لشدة الزحام يمكن أن تشير إليه بيدك و تقول بسم الله .. الله أكبر )
مع جعل الرداء للرجل تحت الكتف الأيمن أى تظهر الكتف الأيمن ثم تطوف حول الكعبة بهذه الصفة و تتم الطواف حول الكعبة هكذا بنفس الهيئة السبعة أشواط و يكون الكتف الأيمن عارى و هذه صفته حول الطواف فقط حول الكعبة و لكن باقى الحج لا .

ماذا نقول أثناء الطواف ؟؟

طف و أخرج من قلبك فأنت تطوف ببيت الله قل ما تريد , قل سبحانك اللهم , قل ما أعظمك , سبح الله , أذكر الله , أدعو بالجنة و أدعو لأهلك و أخوانك و لأمتك ..
ثم إذا طفت حول الكعبة يوجد الحجر و الذى يسمونه الناس حجر إسماعيل و هو لا علاقة له بأسماعيل و انما الحجر حجرته قريش لما قصرت بها النفقه أيام بناء الكعبة فما أستطاعوا إكمال الكعبة بمال حلال فعملوا حجر .. و لذا عند طوافك أنت لا تدخل الحجر لأنه يعتبر جزء من الكعبة فلا تطوف فيه و لكن من خارجه ( قال تعالى ( و ليطوفوا بالبيت العتيق )
وهنا نوضح أن الكعبة لها 4 أركان .. الحجر و على أمتداده يوجد خط على الأرض لأن الذى لم يرى الحجر من شدة الزحام يجد خطا على الأرض بنى غامق يميل للأسود يشيران للحجر و أيضا على جدار الحرم فى نهاية الخط يوجد إضاءة خضراء لتعرف إنه هنا بداية الطواف .. فهذا ركن
ثم يأتى باب الكعبة ُم ركن أخر من عنده طرف الحجر و ركن أخر ثالث عنده طرف الحجر الآخر ثم الركن الرابع و الأخير للكعبة و هو الركن اليمانى المقابل لليمن
هذا الركن اليمانى يسن فيه أن يمسح و لا يُقبل فمن يمسحه و يمسح جسده بعدها خطأ و من يمسحه و يمسح على أولاده خطأ و من يمسح و يقبل يده خطأ فقط تمسحه و لا شىء آخر
فقد ثبت عن النبى عليه الصلاة و السلام ( أن مسح الركن اليمانى و الحجر تحط الخطايا )
فاذا جئت عنده و انت تسعى عند الحجر الأسود لتكمل الشوط اذا قلت السنة ( ربنا آتنا فى الدنيا حسنة و فى الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ) هذا مسنون و اذا لم تقل فلا حرج
و بهذا يكتمل الشوط حتى تصل للخط مرة أخرى و تعيد ما سبق و هكذا حتى تكمل 7 أشواط
و الطواف لابد له من الطهارة .. ثم بع إنتهاء الآشواط السبعة تصلى ركعتين سنة الطواف لقوله تعالى ( و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) فاذا استطعت تصليهم خلف مقام ابراهيم خير و اذا ما استطعت تصلى فى اى مكان فى داخل الحرم
هنا نوضح امر .. من مكان الحجر الاسود
 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة